المشروع الإسلامي لرصد الأهلة

طور القمر الحالي

CURRENT MOON



التقويم الهجري العالمي ( ت. ه. ع )


آخر تحديث لهذه الصفحة تم في 14 كانون أول / ديسمبر 2010

في هذه الصفحة :-


نبذة حول التقويم الهجري العالمي

التقويم الهجريّ العالميّ هو تقويم هجريّ أعدّته لجنة "الأهلة و التقاويم و المواقيت" التابعة للاتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك ( AUASS ) ، و قد تم اعتماده من قبل الاتحاد خلال المؤتمر الفلكي الإسلامي الثاني الموسوم ب " التطبيقات الفلكية في الشريعة الإسلامية " و الذي عقد في عمان ، الأردن في الفترة 29 _31 تشرين أول / أكتوبر 2001، حيث أشارت التوصية الثانية من توصيات المؤتمر إلى :

" استخدام التقويم الهجري العالمي المقدّم من قبل الاتحاد العربي لعلوم الفضاء و الفلك ( AUASS ) إلى اللجان التي تعنى بحسابات التقاويم في البلدان الإسلامية ، لأنه على توافق مع الحسابات الفلكية و إمكانيات الرؤية حسب مقتضى الشريعة . "


ما هو التقويم الهجري العالمي ؟

يقسم التقويم الهجري العالمي العالم إلى منطقتين رئيستين ، هما :-

  1. المنطقة الشرقية : و تمتد من خط طول 180 درجة شرقاُ إلى خط طول 20 درجة غرباً .
  2. المنطقة الغربية : و تمتد من خط طول 20 درجة غرباً إلى الأجزاء الغربية من الأمريكيتين .

و في كل من هاتين المنطقتين ، فإن المعتمد هو أنه في حال دلّت حسابات رؤية الهلال في اليوم التاسع و العشرين من الشهر الهجري على إمكانية رؤية الهلال في ذلك اليوم من أي موقع (على اليابسة فقط ) سواء بواسطة العين المجردة أو بمساعدة أداة بصرية ( مرقب ) ، فإن اليوم التالي هو أول أيام الشهر الهجري الجديد .


ما معيار الرؤية المعتمد في التقويم الهجري العالمي ؟

هناك عدة معايير لتوقّع رؤية الهلال مثل معيار مرصد جنوب إفريقية SAAO ، و معيار يالوب " Yallop " ، و معيار عودة " Odeh " ...إلخ . و في التقويم الهجري العالمي يعتمد معيار عودة " Odeh " .

و لتعرّف المزيد عن معايير الأهلة ، الرجاء الرجوع إلى إحدى البرمجيات : "المواقيت الدقيقة Accurate Times" لمحمد عودة ، أو "حاسب القمر Moon Calculator" للدكتور منزر أحمد .


أمثلة على التقويم الهجري العالمي

المثال الأول :

تبيّن الصورة التالية رؤية هلال " صفر " 1421 هجرية بتاريخ 4 أيار / مايو 2000 باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة Accurate Times بناءاً على معيار عودة.

للمنطقة الشرقية : تبيّن الصورة أن الهلال يرى بواسطة مساعدة أداة بصرية في الأجزاء الغربية و الجنوبية من قارة إفريقية ، و لذا فإن يوم 5 أيار / مايو 2000 هو اليوم الأول من شهر " صفر " 1421 هجرية في المنطقة الشرقية .

للمنطقة الغربية : تبيّن الصورة أن الهلال يرى بصعوبة بواسطة العين المجردة من أجزاء في قارتي أمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية ، و لذا فإن يوم 5 أيار / مايو 2000 هو اليوم الأول من شهر " صفر " 1421 هجرية في المنطقة الغربية .

المثال الثاني :

تبيّن الصورة التالية رؤية هلال ربيع الثاني 1428 هجرية بتاريخ 17 نيسان / إبريل 2007 باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة Accurate Times بناءاً على معيار عودة.

للمنطقة الشرقية : تبيّن الصورة عدم إمكانية رؤية الهلال في أي مكان في المنطقة ، لا بالعين المجردو و لا بمساعدة أداة بصرية ، و لذا فإن يوم 19 نيسان / إبريل 2007 هو اليوم الأول من شهر ربيع الثاني 1428 في المنطقة الشرقية .

للمنطقة الغربية : تبيّن الصورة أن الهلال يرى بصعوبة بالعين المجردة من أجزاء في قارة أمريكا الشمالية ، و لذا فإن يوم 18 نيسان / إبريل 2007 هو اليوم الأول من شهر ربيع الثاني 1428 هجرية في المنطقة الغربية .

المثال الثالث :

تبيّن الصورة التالية إمكانية رؤية هلال رمضان 1427 هجرية بتاريخ 22 أيلول/ سبتمبر 2006 باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة Accurate Times بناءاً على معيار عودة.

للمنطقة الشرقية : تبيّن الصورة أن الهلال لا يمكن رؤيته من أي مكان ضمن المنطقة لا بالعين المجردة و لا بمساعدة أداة بصرية ، و لذا فإن يوم 24 أيلول / سبتمبر 2006 هو اليوم الأول من رمضان 1427 هجرية في المنطقة الشرقية .

للمنطقة الغربية : تبيّن الصورة أن الهلال لا يمكن رؤيته من أي مكان ضمن المنطقة لا بالعين المجردة و لا بمساعدة أداة بصرية ، و لذا فإن يوم 24 أيلول / سبتمبر 2006 هو اليوم الأول من رمضان 1427 هجرية في المنطقة الغربية .


باستخدام التقويم الهجري العالمي ، هل ستبدأ جميع الدول الشهر الهجري في نفس اليوم المدني ؟

الجواب لا !، فقد تم توضيح أن بعض الدول يمكن أن تبدأ شهر ربيع الثاني 1428 هجرية بتاريخ 18 نيسان / إبريل 2007 مثلاً ، بينما تبدأ دول أخرى الشهر بتاريخ 19 نيسان / إبريل 2007 . و لكن لن يكون هناك فرق أكثر من يوم مدني واحد بين أي دولتين في بداية الشهر .


باستخدام التقويم الهجري العالمي ، هل ستبدأ جميع الدول الشهر الهجري خلال 24 ساعة ؟

بالتأكيد نعم ! في الواقع إنه ليس مهماً البتّة أن تبدأ جميع الدول نفس الشهر الهجري في نفس اليوم المدني ! لا ننس أن هذا هو " يوم مدنيّ " ! فنحن الناس الذين اتفقوا أن اليوم المدني يبدأ في الساعة 12 ( منتصف الليل ) و ينتهي في الساعة 12 ( منتصف الليل ) ! يجب أن لا نصرّ على أن بداية شهرنا الهجريّ تكون في نفس اليوم المدنيّ للجميع ! إذ لا يوجد سبب دينيّ أو منطقيّ لهذا المتطلّب . لكنّ المهم أن تبدأ جميع الدول الإسلامية الشهر الهجريّ خلال 24 ساعة ( و هو في الواقع تعريف اليوم ! )


ما الدول التي تعتمد التقويم الهجريّ العالميّ ؟

توجد حالياَ دولتان تعتمدان التقويم الهجريّ العالميّ رسمياً في تقويميهما ، و هما الأردن و الجزائر .


جداول التقويم الهجريّ العالميّ ( المنطقة الشرقية )

لطفاً اضغط هنا لمشاهدة التقويم الهجريّ العالميّ للمنطقة الشرقية.

لطفاً اضغط هنا لمشاهدة التقويم الهجريّ العالميّ للمنطقة الغربية .



ترجمة بسمة ذياب ، إعداد هند غانم ، © 1998 - 2010 حقوق الطبع محفوظة للمشروع الإسلامي لرصد الأهلة ، لا يسمح بإعادة النشر. لمزيد من المعلومات يرجى مراسلة المشروع على البريد الإلكتروني