المشروع الإسلامي لرصد الأهلة

طور القمر الحالي

CURRENT MOON



نظام التقويم السعودي الفعلي

نظام التقويم السعودي


في هذه الصفحة:-




المعيار القديم ( حتى سنة 1419 هجرية )


استلمت
الجمعية الفلكية الأردنية برقية من مجلس الإفتاء الأعلى في المملكة العربية السعودية تبين النظام المعتمد في تقويم أم القرى لتحديد بدايات الأشهر الهجرية في التقويم، والمثال التالي يوضّح النظام : إذا كان يوم 29 من كانون أول/ديسمبر هو مثلا اليوم 29 من شهر شعبان ، والإقتران المركزي يحدث بعد غروب الشمس في مكة المكرمة (و لنقل في الساعة 11 مساء) من يوم 29 كانون الأول/ديسمبر، فإن عمر القمر عند غروب شمس اليوم التالي (30 كانون الأول/ديسمبر ) (ولنقل إنه في الساعة 5 مساء) سيكون 18 ساعة أي أكثر من 12 ساعة ، لذا فإن ذلك اليوم (30 كانون الأول/ديسمبر ) هو اليوم الأول من شهر رمضان، حتى لو لم يكن الهلال الجديد قد وصل إلى مرحلة الإقتران بعد مع غروب الشمس يوم 29 شعبان (29 كانون الأول/ديسمبر ).و بشكل عام فإنه في مثل هذه الحالات سيغرب القمر قبل غروب الشمس .

تجدون أدناه نسخة من هذه البرقية .






المعيار الثاني ( 1420 هجرية - 1422 هجرية )


بدءاً من سنة 1420 هجرية، أصبحت المملكة العربية السعودية تبدأ الشهر القمريّ إذا غرب القمر بعد غروب الشمس في يوم 29 من الشهر السابق في مكة المكرمة. و بالرغم من أن المعيار الجديد أفضل بكثير من المعيار السابق، إلا أنه ما يزال لا يعتمد رؤية الهلال! وقد يبدأ الشهر كذلك في بعض الشهور بينما القمر لم يصل إلى مرحلة الاقتران بعد. حيث إن غروب القمر بعد غروب الشمس لا يعني دائماً أن القمر وصل إلى مرحلة الاقتران.

تجدون أدناه اقتباساً من بيان مجلس الشورى و الذي ذكر فيه معيارهم الجديد .



مثلاً، في يوم 7 كانون الأول/ديسمبر 1999 (29 شعبان)، ستغرب الشمس في الساعة 17:38 بالتوقيت المحلي، و سيغرب القمر في الساعة 17:29. و بما أن القمر سيغرب قبل غروب الشمس، فإن يوم 8 كانون الأول/ديسمبر هو ليس الأول من شهر رمضان. وبالتالي فإن 1 رمضان سيكون يوم 9 كانون الأول/ديسمبر .

تجدون أدناه ورقتين؛ الأولى على اليمين مأخوذة من تقويم سعودي قديم (و الذي تم طباعته قبل تغيير المعيار) و هي تشير إلى أن 1 رمضان يصادف يوم 8 كانون الأول/ديسمبر. بينما الورقة الثانية على اليسار مأخوذة من تقويم أم القرى 1420 هجرية و هي تشير إلى أن 1 رمضان هو يوم 9 كانون الأول/ديسمبر 1999 .






المعيار الجديد ( منذ سنة 1423 هجرية )


ذكر د. زكي المصطفى من معهد البحث الفلكي و الجيوفيزياء في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التقنية (و هو السلطة السعودية الرسمية التي تعدّ تقويم أم القرى ) في ورقته التي قدمها في المؤتمر الفلكي الإسلامي الثاني أنه بدءاً من سنة 1423 هجرية ستبدأ السعودية باعتماد معيار جديد آخر لبدء الشهور القمرية. و المعيار الجديد ينص على أنه:

إذا تحقق هذان الشرطان في اليوم 29 من الشهر القمري، فإن اليوم التالي هو اليوم الأول من الشهر القمري الجديد:-

  1. حدوث الاقتران المركزي قبل غروب الشمس.
  2. غروب القمر بعد غروب الشمس .

لاحظ أن المعيار الجديد لا يعتمد رؤية الهلال أيضا، تجدون أدناه جزءاً من ورقة الدكتور زكي و التي تعرض المعيار السعودي الجديد .





ترجمة بسمة ذياب و إعداد هند غانم، © 1998 - 2009 حقوق الطبع محفوظة للمشروع الإسلامي لرصد الأهلة ، لا يسمح بإعادة النشر. لمزيد من المعلومات يرجى مراسلة المشروع على البريد الإلكتروني