• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أحداث وأنشطة سابقة

وفد جزائري فلكي لنصرة غزة

وفد جزائري فلكي لنصرة غزة

انطلق وفد علمي جزائري من الجزائر العاصمة نحو غزة يوم الإثنين 10 سبتمبر 2012م. وإن هذا العمل التضامني سيكون ضمن قافلة علمية تحت اسم: قافلة الجزائر للأخوة والعلم، ويتكون من أساتذة من جامعتي قسنطينة وخنشلة وكذا من مركز البحوث الفلكية GRAAG بالجزائر العاصمة، هذه القافلة ستدوم 5 أيام حيث بُرمجت حوالي 20 محاضرة، بين محاضرات أكاديمية في الجامعات الثلاثة لقطاع غزة ومحاضرات للجمهور العام في مؤسسات تربوية وثقافية هناك.

 إن الهدف وراء الطابع العلمي للقافلة هو التعبير عن تضامن العلميين الجزائريين مع زملائهم بغزة والمعرضين لعزلة أكاديمية كبيرة نظرا للحصار المفروض عليهم من العدو الإسرائيلي إضافة إلى عجز ولا مبالاة العالم وعلى وجه الخصوص الدول العربية.

إن هذا الوفد الذي يترأسه الأستاذ الدكتور جمال ميموني من جامعة قسنطينة سيقوم خلال هذه الرحلة بتدشين قاعة التطبيقات المرتبطة بكرسي اليونيسكو لعلم الفلك والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء بالجامعة الإسلامية لغزة التي فٌتحت أخيرا بغزة برئاسة أ.د سليمان بركة. كما ستمنح عددا كبيرا من الوثائق الفلكية ذات نوعية متميزة والتي أنتجتها جمعية الشعرى لعلم الفلك بالتعاون مع CRAAG والمُوجهة للمؤسسات التربوية لغزة.

 وسيُنشر البرنامج المُفصل للوفد فقط عند الوصول وذلك لأسباب واضحة، وسيحتوي على 6 محاضرات في الجامعات وأخرى في الثانويات و مراكز علمية ومساجد. كما سيزور الوفد معالم كانت شاهدة لصمود سكان غزة ضد الاعتداء الإسرائيلي الوحشي لعام 2008.

كما ستُنظّم سهرة رصد فلكي بالأجهزة مفتوحة للجمهور بالتعاون مع جمعية محلية بديوان غزة.

 يتكون هذا الوفد من الأعضاء التالية أسماؤهم:
- أ.د جمال ميموني: منسق مدرسة دكتوراه في الفيزياء الفلكية بجامعة قسنطينة، رئيس جمعية الشعرى لعلم الفلك وعضو المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ونائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.

 - د. نسيم سغواني: رئيس قسم علم الفلك والفيزياء الفلكية بمركز بحث في الفلك، الفيزياء الفلكية والجيوفيزياء (CRAAG).

 - أ.د. نور الدين بن علي الشريف: نائب رئيس المركز الجامعي بخنشلة مكلف بالبحث العلمي، مدير مخبر بحث LASPI2A ومسؤول عن مشروع المرصد الفلكي الوطني بالأوراس لدى مديرية البحث العلمي لوزارة التعليم العالي.

- مراد حمدوش: من مركز CRAAG لعين السمارة ونائب رئيس جمعية الشعرى لعلم الفلك.

- ويلتحق بالوفد في القاهرة الأستاذة بسمة ذياب أمين سر المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، ونائب رئيس الجمعية الفلكية الأردنية.
 
نأمل أن يساعد هذا العمل التضامني في تخفيف العزلة العلمية والبشرية والإعلامية التي تعاني منها غزة منذ 5 سنوات وهي مُعرضة لحصار جوي، بري، بحري، وحشي وظالم لم يسبق له مثيل في التاريخ المعاصر. كما نريد تجسيد وبشكل ملموس تضامن الجزائر العميقة مع سكان غزة أمام الصمت الدولي الذي سيبقى وصمة عار لا تُمحى على ضمير الإنسانية في بداية القرن 21.

أ.د. جمال ميموني
 جامعة منتوري، قسنطينة
 قافلة الجزائر للعلم والأخوة


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2017 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design