• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أحداث وأنشطة سابقة

ندوة الرؤية الفلكية للأهلة في ضوء الأحكام الشرعية

ندوة الرؤية الفلكية للأهلة في ضوء الأحكام الشرعية
بتاريخ24 ربيع الثاني 1433هـ، 17 مارس 2012، نظم نادي العلوم لجمعية أنغام الحياة الثقافية بالقرارة، الجزائر وبرعاية من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين يوما دراسيا في موضوع "الرؤية الفلكية للأهلة في ضوء الأحكام الشرعية"، بمشاركة الجمعيات و النوادي الفلكية المحلية و من تأطير أساتذة و مختصين في الفلك، بغرض تبسيط المفاهيم و الإشكالات المتعلقة بالموضوع

واستهل البرنامج بمداخلة عن بُعد من الأستاذ الدكتور جمال ميموني حول معايير الرصد و إمكانية الرؤية ثم تلته عرض تجربة نادي امنير الفلكي في رصد الأهلة لمدة أكثر من 10 سنوات، ومحاضرة"حكمة الكبير المتعال في اختلاف مطالع الهلال" من طرف الأستاذ عيسى لشيخ بالحاج، كما تخلل البرنامج مداخلة تعريفية حول" المشروع الإسلامي لرصد الأهلة-مارا"من تقديم الأستاذ الشيخ عيسى حسين .

وخلال الفترة المسائية تم التطرق إلى عرض حول "التقاويم" من جمعية القطب لعلم الفلك، و محاضرة "بعض الجوانب التقنية لدراسة اشكالية الأهلة" من تقديم الأستاذ اسماعيل بيوض، و ختاما تم عرض ملخص حول آلية عمل لجنة الأهلة لوزارة الشؤون الدينية من تقديم عضو اللجنة الأستاذ بكير بن يحي الشيخ بالحاج.

و على هامش اللقاء عقدت جلسة ودية بين المحاضرين و الأعضاء للحديث حول طرق تسيير النوادي الفلكية، وواقع الفلك في العالم العربي و الإسلامي على أمل التفكير في برامج مشتركة مستقبلا.

أهم ما خلص إليه البرنامج:

- السعي على تبسيط و تقريب علم الفلك إلى أكبر شريحة من المجتمع.
- تشجيع النوادي و الجمعيات الفلكية على ترائي الأهلة خلال طول السنة.
- الرؤية هي الأصل في تحديد أوائل الشهور مع اعتماد الحساب الفلكي معيارا لامكانيتها.
- التفكير في برنامج أشمل و أوسع بإدراج إشكالات أخرى (أوقات الصلاة، القبلة..).

إعداد : بلال بن صالح

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2017 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design