المشروع الإسلامي لرصد الأهلة

طور القمر الحالي

CURRENT MOON



علم الفلك للمجتمع الإسلامي


كتاب أعمال مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني

تحرير م. محمد عودة و أ.د نضال قسّوم

استعراض للكتاب



يحتوي هذا المجلّد على الأبحاث المقدمة إلى مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني الذي نظّم من قبل جمعية الإمارات للفلك والمشروع الإسلامي لرصد الأهلّة (مارا / ICOP) بالتعاون مع المركز الوطني للوثائق والبحوث، وبرعاية كريمة من سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وذلك في مدينة أبوظبي في الفترة ما بين 16- 18 جمادى الآخرة 1431هـ الموافق 30 آيار/مايو - 01 حزيران/يونيو 2010م. وقد شارك في المؤتمر أكثر من مئة وخمسين مشاركا من ست وعشرين دولة (الأردن وألمانيا والإمارات وإندونيسيا وإيران وبلجيكا وبروناي وبريطانيا وتركيا والجزائر والسعودية وسريلنكا والسنغال وسوريا والسويد ولبنان وعُمان وفرنسا وقطر وليبيا وماليزيا ومصر والمغرب ونيجيريا وهولندا والولايات المتحدة). كما يحتوي المجلد على بعض الجوانب المتعلقة بالمؤتمر كتوصيات المؤتمر وبيان اتفاق بين أصحاب الفضيلة الفقهاء والفلكيين وأسماء المشاركين وصور للمؤتمر.

ينقسم المجلد الى جزأين : الجزء الأول باللغة الإنجليزية يحتوي على 13 بحثا قدم باللغة الإنجليزية ، والجزء الثاني باللغة العربية يحتوي على 13 بحثا أيضا، وقد كان عدد أوراق كل بحث متناسباً مع الوقت الذي منح لكل محاضر.

دارالمؤتمر حول المواضيع التالية:-

  • التطبيقات الفلكية في الشريعة الإسلامية (تحديد المواقيت وحساباتها، تحديد القبلة وتنصيبها، رصد الأهلة وحساباتها،التقويم الهجري).
  • التطبيقات في العلم والتعليم (تاريخ علم الفلك الإسلامي، حاضر علوم الفلك والفضاء في مجتمعاتنا، الثقافة الفلكية في مجتمعاتنا، ترجمات الأدبيات الفلكية وتعريب المواقع والبرامج الفلكية).
  • التطبيقات في مجال البيئة والزراعة (علوم الفلك والفضاء في خدمة البيئة ورصد مشاكلها، علوم الفلك والفضاء في خدمة الزراعة والمياه ومشاكلها).

    و نأمل - نحن المحررين- أن يعبر هذا المجلد عن المحاضرات و المحاضرين في هذا المؤتمر و يكون مفيداً للباحثين في كل أنحاء العالم و خاصة العالم الإسلامي ، كما نأمل أن يكون انعكاسا صادقا لمداولات المؤتمر . و نشجع الجميع على مراجعة الموضوعات في هذ المجلد و ندعو الجمهور أن يرسلوا لنا انطباعتهم و اقتراحاتهم حولها و كذلك اقتراحاتهم للمواضيع الرئيسية للمؤتمر المقبل إن شاء الله.

    يتكون الكتاب من 204 صفحة باللغة العربية و مئة و 123 صفحة باللغة الإنجليزية. و يزن الكتاب ثمانمئة غرام تقريبا.




    لشراء الكتاب


    لشراء هذا الكتاب يرجى استخدام النموذج أدناه للدفع عن طريق Paypal أو باستخدام بطاقة الائتمان، يرجى ملاحظة أن سعر الكتاب هو 15 دولار، ويشمل السعر أدناه الشحن والتغليف، لذلك يرجى اختيار المنطقة التي سيتم شحن الكتاب لها لحساب قيمة الشحن بشكل صحيح. علما بأنه يمكن استخدام هذا النموذج لشراء نسخة أو نسختين من الكتاب، لعدد أكبر من النسخ الرجاء المراسلة على البريد الإلكتروني.

    الخيارات
    PayPal - The safer, easier way to pay online!


    © 1998 - 2011 حقوق الطبع محفوظة للمشروع الإسلامي لرصد الأهلة ، لا يسمح بإعادة النشر. لمزيد من المعلومات يرجى مراسلة المشروع على البريد الإلكتروني