• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

مرصد الختم الفلكي يوثق عالميا

مرصد الختم الفلكي يوثق عالميا
في إنجاز علمي جديد لدولة الإمارات قام الاتحاد الفلكي الدولي يوم الإثنين 01 فبراير بإدراج مرصد الختم الفلكي في قائمة المراصد العالمية وتم إعطاءه الرمز M44، ويقع المرصد في منطقة الختم في صحراء أبوظبي وأنشأه ويديره مركز الفلك الدولي. وتتضمن الإجراءات الجديدة للاتحاد الفلكي الدولي لإدراج مرصد جديد في القائمة العالمية، أن يقوم برصد سبعة كويكبات أحدها ضمن قائمة "الأجرام القريبة من الأرض"، ويجب أن تكون هذه الأرصاد دقيقة بحيث تتطابق إحداثيات الكويكبات المرصودة مع الإحداثيات المعروفة، ويجب أن يتم رصد كل كويكب في ليلتين مختلفتين، وفي كل ليلة يجب أن يرصد ثلاث مرات يفصل بين كل واحدة 20 دقيقة. وبالفعل هذا ما قام به مركز الفلك الدولي خلال الفترة الماضية، وتم قبول نتائج أرصاده مباشرة وإعطائه الرمز العالمي M44. 

ويتميز مرصد الختم الفلكي بأنه يعمل عن بعد وبشكل ألي بالكامل، فالأرصاد السابقة تمت من مقر المركز في مدينة أبوظبي، وبشكل آلي دون الحاجة لوجود أي شخص داخل المرصد. وتتضمن هذه الإجراءات فتح سقف المرصد وتوجيه التلسكوب نحو الجرم المطلوب، والتقاط الصور، ومن ثم التوجه إلى الجرم التالي وتصويره وهكذا حتى تصوير جميع الأجرام المطلوبة، ومن ثم يتم غلق المرصد عن بعد. وبعد عملية التصوير هذه، تمت معالجة الصور بواسطة برنامج متخصص لمعرفة إحداثيات الكويكبات، وأخيرا تم إرسال نتائج الرصد إلى الاتحاد الفلكي الدولي، وتم قبولها واعتمادها. ويعتبر إنشاء هذا المرصد في أبوظبي بداية لإجراء أرصاد فلكية دقيقة تسهم بتوثيق مواقع الأجرام السماوية المختلفة، والتي قد يشكل بعضها خطرا على الأرض.

كما ويتميز مرصد الختم الفلكي بأنه قادر على رصد أجرام خافته نسبيا، فباستخدام التلسكوب المؤقت حاليا فإن المرصد قادر على رصد وتحديد إحداثيات أجرام حتى القدر 15.5، ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم بوصول التلسكوب الرئيس. وفي نفس ليلة اعتماد المرصد تم رصد جرم وضعه الاتحاد الفلكي الدولة في قائمة "الأجرام المطلوب رصدها" وذلك كونها أجرام فقدت من فترة أو أجرام جديدة بحاجة لأرصاد أكثر لمعرفة مدارها الدقيق أو لأجرام مشكوك أنها نفسها أجرام معروفة بأسماء ثانية. حيث تم رصد الجرم "C1UDK91"، وبعد عملية الرصد تبين أنه نفسه المذنب (P/156 Russell-LINEAR) وكان يلمع بالقدر 15.3. وتمت إزالته من القائمة بعد هذا الرصد.
ويشار إلى أنه أثناء تحليل إحدى الصور تبين أن تلك الصورة تحتوي على ثلاثة كويكبات، وقد ظهرت هذه الكويكبات في الأرصاد الثلاثة التي تمت لتلك المنطقة من السماء، وهذا يعتبر قليل الحدوث، بحيث تظهر ثلاثة كويكبات لامعة نسبيا في حقل لا يتجاوز الدرجة الواحدة فقط. وتظهر هذه الكويكبات في الصورة المرفقة داخل الدوائر الملونة، والكويكب داخل الدائرة الخضراء اسمه (ملبوميني)، والكويكب داخل الدائرة الصفراء اسمه (إيكو)، والكويكب داخل الدائرة الزرقاء اسمه (ميليتا).

والكويكبات التي تم رصدها لتسجيل المرصد عالميا هي الكويكب Eunomia من القدر 9.6، والكويكب Europa من القدر 10.9، والكويكب Eurynome من القدر 10.6، والكويكب Elektra من القدر 11.9، والكويكب Chaldaea من القدر 12.1، والكويكب Liguria من القدر 10.4، والكويكب Melitta من القدر 12.8، والكويكب Melpomene من القدر 10.1، والكويكب Echo من القدر 11.2، والكويكب Pax من القدر 14.1، والكويكب Ganymed من القدر 13.5. والكويكب Cimbria من القدر 13.9. وقد شارك بإجراء ونجاح هذه الأرصاد المهندس سامح العشي والمهندس أنس محمد والمهندس أسامة غنام.

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي

 
صورة متحركة تبين حركة الكويكبات ما بين النجوم، وهي تتكون من ثلاثة صور متتالية تفصل بينها 20 دقيقة.  الكويكب داخل الدائرة الخضراء (ملبوميني)، والكويكب داخل الدائرة الصفراء (إيكو)، والكويكب داخل الدائرة الزرقاء (ميليتا)

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2021 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design