• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

آلاف الشهب شهدتها السماء خلال الليلتين الماضيتين

آلاف الشهب شهدتها السماء خلال الليلتين الماضيتين

زخة شهب التوأميات 2018
13 - 15 ديسمبر 2018

شهدت السماء تساقط آلاف الشهب خلال الليليتين الماضيتين تزامنا مع زخة شهب التوأميات، وهي عبارة عن مجموعة من الشهب تظهر كل سنة قرابة يوم 14 ديسمبر، وتبدو هذه الشهب منطلقة من نقطة وهمية في مجموعة التوأمين، ولذلك سميت زخة شهب التوأميات، وقامت كاميرات مركز الفلك الدولي المتواجدة في صحراء الإمارات بتوثيق هذه الشهب من خلال كاميرات متخصصة تعمل بشكل آلي وتقوم بتسجيل الشهب عبر مقاطع فيديو ثم تقوم بإرسال هذه الصور بشكل آلي إلى المركز الرئيسي في أبوظبي. وفي الليلة الأولى ليلة الخميس على الجمعة 13 – 14 ديسمبر وثقت المحطات ما يقرب من 3 آلاف صورة للشهب، وفي الليلة الثانية قامت الكاميرات بتوثيق نفس العدد تقريبا، إلا أن اللافت للنظر أن الشهب التي ظهرت في الليلة الثانية ليلة الجمعة على السبت 14 – 15 ديسبمر كانت أطول وألمع وأجمل.
 
يشار إلى أن محطات التصوير الفلكي هذه متواجدة في صحراء الإمارات، وقد تم إنشاؤها بشكل كامل من قبل كوادر مركز الفلك الدولي، وتتكون من محطتين، تحتوي كل محطة على 16 كاميرا تغطي السماء بشكل كامل تقريبا وبإمكانها التقاط شهب حتى القدر السابع، وهو أخفت بقليل مما يمكن للعين المجردة رؤيته، وتهدف المحطات إلى رصد زخات الشهب إضافة إلى تصوير سقوط الأقمار الصناعية، وبالتالي يمكن تحديد مكان سقوط الأقمار الصناعية على الأرض إن حدث ذلك، ويعمل مركز الفلك الدولي بهذا النشاط بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وقد ساهمت هذه المحطات بالعديد من الأعمال العلمية المتميزة والتي تم نشرها من قبل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إضافة إلى نشر نتائجها من قبل الاتحاد الفلكي الدولي.

يمكن مشاهدة المزيد من صور الشهب التي ظهرت ليلة الجمعة على السبت من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.2303874463165259&type=1&l=c71bc5f7d7

يمكن مشاهدة المزيد من صور الشهب التي ظهرت ليلة الخميس على الجمعة من هذا الرابط:
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.2303299463222759&type=1&l=a888c26e0a

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي
عضو منظمة الشهب الدولية


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design