• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

إغلاق المرصد الشمسي الوطني في نيومكسكو لأسباب غامضة

إغلاق المرصد الشمسي الوطني في نيومكسكو لأسباب غامضة
ما زال الغموض يكتنف أسباب إغلاق المرصد الشمسي الوطني في ولاية نيومكسكو الواقعة جنوب غرب الولايات المتحدة، حيث قام أعضاء من مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) بزيارة مفاجئة للمرصد يوم الخميس 06 سبتمبر، وقاموا بإخلاء المرصد ومن ثم إغلاقه، وذكر شهود عيان بأن طائرة مروحية حلقت فوق المرصد أثناء الإخلاء. 

وفي أول تعليق على الحدث، أصدرت رابطة الجامعات لأبحاث علم الفلك وهي الجهة التي تدير المرصد، أصدرت بيانا مقتضبا يوم الجمعة 14 سبتمر قالت فيه أن المرصد يواجه مشكلة أمنية، وكإجراء أحترازي قررت إخلاء المرصد بشكل مؤقت حتى إشعار آخر. 

وعلى إثر ذلك تم تداول العديد من الشائعات حول سبب إغلاق المرصد المفاجيء وتراوحت التكهنات من أسباب علمية بحتة إلى أسباب خيالية، ومن أشهرها أن المرصد توصل لاكتشافات متعلقة بكائنات فضائية، إلا أن هذه الإشاعة تحديدا وغيرها من الإشاعات تم دحضها من قبل مدير المرصد، حيث قال: "لم نشاهد كائنات فضائية، لم نشاهد كواكب خارج المجموعة الشمسية، لم نشاهد عاصفة شمسية غريبة، التلسكوب لم يشاهد شيئا" وأضاف: "جميع البيانات سيتم نشرها بدون تغيير" وقال: "لا شيء مخفي أو طي الكتمان". وأضاف مدير المرصد أنه لا يعلم سبب إخلاء المرصد، وهو لا يعتقد أن السبب غريب بالقدر الذي يعتقده الناس. 

يشار إلى أن هذا المرصد الواقع ضمن غابة أشبه بالمنتزة يفتح أبوابه لزيارة العامة، ويقوم العاملون في المرصد بجولة تعريفية للزوار على مرافق المكان، ومن ثم يقومون برصد الشمس باستخدام تلسكوب شمسي متخصص. ويقع المرصد على ارتفاع 2819 متر عن سطح البحر، وهو جزء من مرافق فلكية بحثية أكبر في ذات المكان.

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2018 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design