• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

السبت 27 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك

السبت 27 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك
ستتحرى بعض الدول الإسلامية هلال شهر رمضان 1438هـ يوم الخميس 25 مايو، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في جميع الدول الإسلامية، مما يجعل رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع مناطق العالم الإسلامي، في حين ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال شهر رمضان يوم الجمعة 26 مايو لأنه الموافق لليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان فيها، ورؤية هلال شهر رمضان يوم الجمعة ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الأمريكيتين ومن جنوب وغرب قارة أفريقيا وهذا يشمل السودان والصومال وموريتانيا والمملكة المغربية وأجزاء من الجزائر. في حين أو رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من بقية الدول العربية ومن جنوب شرق آسيا. 

وحيث أن رؤية الهلال يوم الجمعة ممكنة من معظم دول العالم سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوب، فمن المتوقع أن تعلن جميع الدول الإسلامية تقريبا يوم السبت 27 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك، وبالتالي سيكون رمضان المقبل بمشيئة الله من الأشهر القليلة التي يبدأ فيها جميع المسلمين تقريبا شهر رمضان في نفس اليوم. 

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر رمضان، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.astronomycenter.net)، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

الخارطة الأولى تبين إمكانية رؤية هلال شهر رمضان يوم الخميس 25 مايو، والخارطة الثانية تبين إمكانية رؤية الهلال يوم الجمعة 26 مايو، بحيث أن:
•    رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس. 
•    رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
•    رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق. 
•    رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس. 
•    رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر. 


وبالنسبة لوضع الهلال يوم الجمعة 26 مايو في بعض المدن العربية والإسلامية، فهو كما يلي: 
جاكرتا: يغيب القمر بعد 40 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 15 ساعة و48 دقيقة. 
أبو ظبي: يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 19 ساعة و03 دقائق.
مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 45 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 19 ساعة و39 دقيقة. 
عمّان: يغيب القمر بعد 43 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 20 ساعة و16 دقيقة. 
القاهرة: يغيب القمر بعد 45 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 20 ساعة و20 دقيقة.
الرباط: يغيب القمر بعد 50 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 22 ساعة و28 دقيقة. 

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 أيلول/سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده.

وتجدر الإشارة أن رمضان الماضي (رمضان 1437) كان هو الأطول على الاطلاق من حيث طول مدة النهار، وابتداء من رمضان المقبل (رمضان 1438) ستبدأ ساعات النهار بالنقصان سنة تلو الأخرى، إلى أن نصل إلى رمضان الأقصر من حيث طول النهار عام 2032 (رمضان 1454 هـ) بمشيئة الله. وبالنسبة للإمارات، ستكون عدد ساعات الصيام في أول يوم من أيام رمضان المقبل هو 15 ساعة وخمس دقائق، لتصبح في منتصفه 15 ساعة وأربع عشرة دقيقة، وستكون في آخر يوم 15 ساعة وسبع عشرة دقيقة.
 

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design