• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

اجتماع شبكة الإعلاميين الفلكية في الأردن

اجتماع شبكة الإعلاميين الفلكية في الأردن

تقرير : بسمة ذياب
رئيسة اللجنة الإعلامية

نظّم المشروع الإسلامي لرصد الأهلة لقاءً مع أعضاء شبكة الإعلاميين في الأردن وذلك مساء الإثنين 18 تموز/ يوليو 2011 بهدف التعارف وتعزيز فكرة الشبكة وتوسيع عضويتها. وقد اشتمل برنامج اللقاء الذي عقد في فندق توليدو في عمّان على العديد من الفقرات حيث رحّب المهندس محمد عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلّة بالإعلاميين شاكرا لهم تفاعلهم واستجابتهم للدعوة سواء من حيث انضمامهم للشبكة أو مشاركتهم في الاجتماع، وقدّم عرضاً يبين أهداف الشبكة التي انطلقت رسمياً في آذار/ مارس الماضي والدور المرجوّ منها عارضاً لأمثلة من أوجه الأنشطة الفلكية الإعلامية، داعياً الجميع لمزيد من الانفتاح وتوثيق عرى التعاون ما بين المشروع والإعلاميين. وتلي ذلك عرض تعريفي بالمشروع الإسلامي من حيث النشأة والإنجازات والتطوّر والرؤيا المستقبلية قدّمته بسمة ذياب رئيسة اللجنة الإعلامية في المشروع. كما ألقى المهندس خليل قنصل رئيس الجمعية الفلكية الأردنية السابق/ نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك كلمةً بيّن فيها أهمية الإعلام في نشر الوعي الفلكي، وقد قدّم الدكتور حنا صابات مدير معهد الفضاء والفلك في جامعة آل البيت الأردنية رؤيا للدور الإعلامي وأهمية وسائل الإعلام في نشر الرسالة العلمية الفلكية.

تلي ذلك حوار ونقاش مع الإعلاميين أداره الزميل مروان الشويكي عضو المشروع الإسلامي لرصد الأهلة/ أمين القبة الفلكية في مسقط حيث جرى من خلاله استعراض أوجه التعاون ما بين ممثّلي وسائل الإعلام والمشروع وما يمكن أن تنجزه شبكة الإعلاميين. وتمت الإجابة على تساؤلات المشاركين ومناقشة اقتراحاتهم. وقد اختتم اللقاء الذي استمرّ حوالى ساعتين ونصف باستراحة شاي استغلّت في استكمال الحوار وتبادل الآراء.

وقد جرى على هامش اللقاء، تنظيم مقابلات تلفازية من قبل تلفزيون رؤيا مع رئيس المشروع ورئيسة اللجنة الإعلامية و المهندس خليل قنصل نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.

وتجدر الإشارة إلى أن اللقاء تمت تغطيته إعلاميا من قبل التلفزيون الأردني وقناة " الحقيقة الدولية ". وقد شارك في اللقاء كلّ من د. علي المناصير ممثلأ عن الإذاعة الأردنية، والأستاذة خديجة شما منسقة برامج الهواء في إذاعة حياة إف إم، والأستاذ حيدر المجالي سكرتير تحرير جريدة الرأي والأستاذ عبدالله المجالي سكرتير تحرير صحيفة السبيل، والسيد أيمن عبد الحفيظ من جريدة الدستور، والسيد عيسى شقفة مسؤول الموقع الإلكتروني في صحيفة السبيل، والسيد محمد غزال ممثل عن صحيفة الجوردان تايمز، والسيد ناصر لافي رئيس تحرير وكالة البوصلة للأنباء، والسيد مجدي التل والسيد نضال الزبيدي من وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، والسيد حسن حيدر مدير مكتب وكالة قدس برس إنترناشيونال في عمّان، والسيدة إيثار العظم رئيسة القسم العلمي في وكالة قدس برس إنترناشيونال، والسيدة إيلين يوسف مقدمة برامج في تلفزيون رؤيا، والسيد مروان شحادة من تلفزيون الحقيقة الدولية.

هذا وقد شارك في الإعداد لهذا اللقاء مشكورين كلّ من الزملاء: أحمد الهدبان ورضوان أبو هلالة وعماد العشي وبشير صالح.

وللاطلاع على وقائع اللقاء فإنه يمكنكم متابعة الفعاليات على الرابط:
http://www.vimeo.com/album/1648957


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2021 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design